جميع المباريات

إعلان

المهاجم 9.. صداع في رأس حسام حسن مع منتخب مصر (تحليل)

حسام حسن

حسام حسن - مدرب منتخب مصر

بديهي أن يحظى المهاجم رقم 9 في منتخب مصر باهتمام خاص من المدرب حسام حسن، لأنه كان ببساطة أفضل من شغل هذا المركز في تاريخ أبطال أفريقيا، سبع مرات.

ويبقى حسام حسن على رأس قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر، برصيد 68 هدفًا.

سجل حسام حسن التاريخي، دفع الجماهير فورًا إلى توقع تحول مركز المهاجم رقم 9 إلى نقطة قوة لا غنى عنها في تشكيل منتخب مصر، لكن ذلك لم يحدث، على الأقل حتى الآن.

المهاجم 9 محجوز لمصطفى محمد

حجز مصطفى محمد، مركز المهاجم رقم 9 في منتخب مصر، لنفسه، استنادًا إلى اعتبارات عدة.

مصطفى محمد هو المهاجم المصري الوحيد المحترف في قارة أوروبا - من بين المختارين-  بين جميع اللاعبين الذين يشغلون المركز 9، إذ يدافع عن ألوان نانت الفرنسي بعد تجربة لا بأس بها رفقة جالاتا سراي في تركيا.

كما قدم البالغ من العمر 26 عامًا مستويات مبهرة مع منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا الأخيرة، سجل خلالها 4 أهداف في 4 مباريات، متفوقًا على الجميع، بما في ذلك تريزيجيه ومرموش وصلاح.

وتأكد اعتماد حسام حسن على مصطفى محمد أساسيًا في هجوم منتخب مصر، بعد أن أشركه منذ الدقيقة الأولى ضد نيوزيلندا وكرواتيا وديًا ثم أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو رسميًا.

وخاض مصطفى محمد -قبل إصابته ضد غينيا بيساو- 268 دقيقة تحت قيادة حسام حسن، اكتفى خلالها بتسجيل هدف وحيد، كان من علامة الجزاء في مباراة فوز مصر (1-0) على نيوزيلندا.

صداع في رأس حسام حسن

أبانت اختيارات حسام حسن في قائمة منتخب مصر، سواءً خلال معسكر مارس أو يونيو، عن صداع في رأسه بشأن بديل مصطفى محمد في مركز المهاجم 9.

في مارس، استدعى منتخب مصر كلًا من أحمد عاطف ومحمد شريف إلى جانب مصطفى محمد.

أما في يونيو، استمر حسام حسن في ضم محمد شريف لقائمة منتخب مصر إلى جانب مصطفى محمد، فيما أضاف لهما أحمد أمين أوفا، اللاعب الذي لم يسبق له خوض أي مباراة دولية.

انضمام محمد شريف إلى منتخب مصر في المعسكرين يعني أن حسام حسن مقتنع به، لكن ذلك لا يبدو صحيحًا بالنظر إلى مشاركته 20 دقيقة فقط في 4 مباريات، كما أنه ظل حبيسًا لمقاعد البدلاء في تصفيات كأس العالم 2026، في الوقت الذي حصل خلاله أحمد أمين أوفا على دقائق معدودة ضد بوركينا فاسو، ثم عدد دقائق أكبر أمام غينيا بيساو، بواقع 72 دقيقة.

وقدم أوفا أداءً باهتًا مع منتخب مصر في مباراة التعادل (1-1) ضد غينيا بيساو، لتطرح جماهير كرة القدم تساؤلات منطقية بشأن هوية اللاعب القادر على تعويض مصطفى محمد في مركز المهاجم رقم 9 مع المدرب حسام حسن.

مرموش ينتظر الفرصة مع منتخب مصر

لم يظهر عمر مرموش ضمن قائمة حسام حسن في معسكر يونيو بسبب خضوعه لعملية جراحية، بحسب ما أعلن نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني.

غاب مرموش بسبب الإصابة، لكن صاحب الـ25 عامًا يبقى بالطبع ضمن العناصر الأساسية في تشكيل منتخب مصر.

الملفت أن مرموش يشارك مع منتخب مصر في مركز الجناح الأيسر الذي يشغله تريزيجيه، رغم أنه اعتاد الظهور في مركز المهاجم رقم 9 مع الأندية الألمانية، سواءً فولفسبورج أو شتوتجارت أو سانت باولي أو حتى آينتراخت فرانكفورت.

ولعب مرموش 116 مباراة مع الأندية في مركز المهاجم الصريح، ما يمثل من الأساس 70% من مسيرته مع كرة القدم.

أداء مرموش في موسم 2023-2024 كان رائعًا إلى درجة أن أندية كبيرة طلبت ضمه مثل ليفربول وتوتنهام هوتسبير بحسب صحيفة "بيلد" الألمانية، فيما يشترط آينتراخت فرانكفورت الحصول على 50 مليون يورو على الأقل.

البحث مستمر في الدوري المصري

لم ينجح أحمد عاطف أو أحمد أمين أوفا في استغلال الفرصة التي منحها لهما حسام حسن مع منتخب مصر، لذا يتعين على المدرب الذي يحب مشاهدة جميع مباريات الدوري المصري، البحث عن أسماء جديدة.

ويظهر اسم حسام أشرف، مهاجم بلدية المحلة، الذي لم يحظى بأي استدعاء حتى الآن لمنتخب مصر الأول ضمن قائمة مطولة من المهاجمين الموهوبين في الدوري المصري.

كما يمكن لحسام حسن أن يجرب ضم أسامة فيصل أو بلال مظهر إلى قائمة منتخب مصر، الفترة المقبلة، خاصة أن كليهما على أعتاب المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، باريس 2024.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن