جميع المباريات

إعلان

كاتب التاريخ لم يغلق صفحة رونالدو بعد.. البرتغال إلى ثمن نهائي يورو 2024 باكتساح تركيا (فيديو)

البرتغال

رونالدو يكتب التاريخ مجددا في يورو 2024

نجح المنتخب البرتغالي في التفوق هذا المساء بنتيجة (3-0) على حساب تركيا، في مباراة جمعتهما على ملعب سيجنال إدونا بارك في مدينة دورتموند الألمانية، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات في منافسات كأس أمم أوروبا، يورو 2024.

وضمن منتخب البحارة البرتغاليين تأهله إلى ثمن نهائي يورو 2024، بعد جمع 6 نقاط.

وتمكن منتخب البرتغال من الفوز بثلاثية نظيفة على تركيا في أمسية لم يسجل خلالها كريستيانو رونالدو، لكنه صنع هدفًا بات به أكثر من قدم تمريرات حاسمة في تاريخ كأس أمم أوروبا برصيد 8 تمريرات (وفق موقع يورو الرسمي)، متساويًا مع التشيكي كارل بوبورسكي.

ويحتفظ كريستيانو رونالدو بعدد من الأرقام القياسية في أمم أوروبا، من بينها أكثر من سجل (14)، أكثر من صنع (8) وأكثر من شارك في نسخ من المسابقة القارية (6)، وغيرها.

وشهدت المباراة كذلك الهدف العكسي السادس في يورو 2024. (طالع التفاصيل من هنا)

ويتصدر منتخب البرتغال المجموعة السادسة في يورو 2024 بـ6 نقاط، في الوقت الذي يحل خلاله المنتخب التركي ثانيًا بـ3 نقاط، بينما يملك كل من المنتخبين التشيكي والجورجي نقطة واحدة بعد تعادلهما اليوم السبت، بهدف لمثله.

تشكيل البرتغال

حراسة المرمى: دييجو كوستا

الدفاع: جواو كانسيلو، روبن دياز، بيبي، نونو مينديش

الوسط: فيتينيا، جواو بالينيا، برونو فيرنانديز

الهجوم: برناردو سيلفا، رافاييل لياو وكريستيانو رونالدو

وجلس على مقاعد بدلاء البرتغال: باتريسيو، سا، سيميدو، دالوت، راموس، فيليكس، بيريرا، إيناسيو، جواو نيفيز، نونيز، روبن نيفيز، جوتا، أنتونيو سيلفا، نيتو وكونسيساو.

وأجرى المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز تغييرًا خططيًا أمام تركيا، بعدما أبقى دالوت على مقاعد البدلاء، ليشرك بالينيا، ما يعني تغيير الخطة من (3-4-3) إلى (4-3-3)، إذ عاد كانسيلو إلى مركز الظهير الأيمن.

تشكيل تركيا

حراسة المرمى: ألتاي بايندير

الدفاع: زكي سيلك، سامت أكايدين، عبد الكريم بردكجي، فيردي كادويجلو

الوسط: هاكان تشالهان أوجلو، كان إيهان، أوركون كوكو

الهجوم: كريم أكتوركوجلو، يونس أكجون، باريش يلماز

وضمت قائمة تركيا الاحتياطية: ديميرال، جولر، كابلان، كيليتشوي، مولدور، توسن، يازيسي، يوكوسلو، يوكسك، يلدريم، يلدز، شاكير وأوزجان.

وفضل المدرب الإيطالي فينتشينزو مونتيلا البدء بأكتوركوجلو وأكجون عوضًا عن الثنائي الشاب جولر ويلدز، رغم تقديمهما أداءً جيدًا ضد جورجيا في الجولة الأولى من يورو 2024.

وقال مونتيلا إن جولر شعر بإرهاق شديد بعد مباراة جورجيا، لذا اضطر إلى إراحته.

تفاصيل مباراة البرتغال وتركيا

عند حدود الدقيقة 2، بدأ منتخب البرتغال في تشكيل خطورة على المرمى التركي بفضل تسديدة كريستيانو رونالدو الأرضية التي تصدى لها بايندير على مرة واحدة.

وكادت عرضية أكتوركوجلو تغالط دفاع البرتغال في الدقيقة 6، لكن الكرة مرت بسلام على مرمى كوستا.

وأثبت رونالدو أنه لم يفقد مهاراته الخاصة في المراوغة بالدقيقة 15، بعدما أسقط بردكجي أرضًا، ثم أرسل عرضية تصدى لها حارس تركيا.

وسجل المنتخب البرتغالي هدفه الأول في تركيا بالدقيقة 21، إثر مراوغة رائعة من لياو ثم عرضية أرضية مرت أمام رونالدو، ليصوب بقدمه اليسرى تسديدة فشل بايندير في التصدي لها.

شاهد هدف البرتغال الأول، من هنا

وجرب برونو فيرنانديز التصويب من على حدود منطقة الجزاء تسديدة على الطائر مرت إلى جانب القائم التركي الأيسر في الدقيقة 24.

وأضاف المنتخب البرتغالي هدفًا ثانيًا في الدقيقة 28 يمكن وصفه بأغرب هدف في يورو 2024، بعدما أراد المدافع سامت أكايدين أن يعيد الكرة إلى الحارس ألتاي بايندير، ليمررها بقوة أكبر من اللازم.

تمريرة أكايدين سكنت الشباك التركية، في الوقت الذي كانت فيه الكاميرات التليفزيونية تركز على المناقشة التي جمعت بين كانسيلو ورونالدو.

شاهد هدف البرتغال الثاني، من هنا

وأبعد كوستا تسديدة تركية خطيرة في الدقيقة 31، أطلقها اللاعب كريم أكتوركوجلو من داخل منطقة الجزاء.

وصوب كريستيانو رونالدو كرة أعلى مرمى تركيا في الدقيقة 37.

وحاول المنتخب التركي تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول، لكن تسديدة كوكو من على حدود منطقة الجزاء مرت على يمين كوستا في الدقيقة 41.

ومع بداية الشوط الثاني، استمرت سيطرة البرتغال ليضيف برونو فيرنانديز هدفًا ثالثًا في الدقيقة 56.

ووجد برونو الكرة بين قدميه أمام المرمى التركي الخالي من حارسه بعد أن تلقى تمريرة من كريستيانو رونالدو الذي فضل الصناعة عن التسجيل.

شاهد هدف البرتغال الثالث، من هنا

وسدد كنان يلدز تصويبة قوية في الدقيقة 63 ابتعدت كثيرًا عن مرمى البرتغال.

وطالب المنتخب التركي بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 67 لكن الحكم الألماني فيليكس تسفاير أمر بمواصلة اللعب دون العودة إلى تقنية الفيديو.

واختار منتخب البرتغال السيطرة على الكرة في وسط الملعب، مع تسيير مباراته دون مجهود إضافي، لتغيب الفرص الهجومية المحققة عن المباراة في آخر 20 دقيقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات