لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

ضحايا أمم أفريقيا.. إقالة 37% من المدربين في نسخة كوت ديفوار

فيتوريا

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق

المصور: محمود بكار

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الجارية بكوت ديفوار، الإطاحة بالعديد من المدربين، منذ الجولة الأولى في مرحلة المجموعات، وحتى الساعات الماضية، سواء بسبب النتائج السلبية أو الأزمات مع المدير الفني، لتكتب تلك النسخة نهاية حقبة للعديد من المنتخبات مع مدربيهم.

وكانت البداية مع الجزائري عادل عمروش، الذي أعلن الاتحاد التنزاني إقالته، بعد خسارته أول مباراة ضد المغرب بثلاثية نظيفة، ولكن هذا الأمر لم يكن لأسباب فنية فقط.

جاء قرار الاتحاد التنزاني، عقب توقيع عقوبة قوية على عمروش من جانب الاتحاد الأفريقي، بإيقافه لمدة 8 مباريات، بسبب تصريحاته المسيئة ضد المغرب.

وتسببت البطولة في رحيل كلا من: كريس هويتون (غانا)، توم سينتفيت (جامبيا)، جلال القادري (تونس) وباسيرو كاندي (غينيا بيساو)، بعد توديع منتخباتهم لكأس الأمم الأفريقية من دور المجموعات.

ورحل جمال بلماضي عن قيادة المنتخب الجزائري، بعد حقبة تاريخية مع كتيبة محاربي الصحراء، حيث حقق لقب أمم أفريقيا عام 2019، لكنه غادر النسختين التاليتين من دور المجموعات، لتنتهي مسيرته مع جيل تاريخي لمنتخب الجزائر.

وكانت أحد المفاجآت المدوية في كأس الأمم الأفريقية، بنهاية مشوار منتخب مصر مبكرًا، بعدما كان أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب، ليودع البطولة من دور الـ 16 بالخسارة على يد الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، ليطيح اتحاد الكرة بالمدرب البرتغالي روي فيتوريا من منصبه.

ويعد المدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه، المدير الفني السابق لكوت ديفوار أحد أبرز ضحايا البطولة، بعدما تمت إقالته عقب الخسارة من غينيا الاستوائية برباعية نظيفة، بعدما توقع الجميع أن "الأفيال" أصبحوا خارج البطولة من دور المجموعات.

وتم تعيين مساعده إيمرس فاي، لكن النتائج ابتسمت لكتيبة الأفيال، لينتزعون بطاقة التأهل للمراحل الإقصائية ضمن أفضل الثوالث، لينجح فاي في قيادة منتخب بلاده إلى نهائي البطولة، ويأمل في التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخ كوت ديفوار.

وخلال الساعات الماضية، أعلن اتحاد بوركينا فاسو، عن عدم تجديد عقد المدير الفني الفرنسي هوبير فيلود، ورحيله عن منصبه في قيادة كتيبة الخيول، بعد توديع مسابقة كأس الأمم الأفريقية من دور الـ 16، بالخسارة على يد مالي بهدفين مقابل هدف.

لترتفع عدد الإقالات في أمم أفريقيا إلى 9 مدربين كتبوا كلمة النهاية لمسيرتهم مع منتخباتهم في البطولة، بنسبة 37% تقريبًا من عدد المدربين المتواجدين في المسابقة.

أقرأ أيضًا

رحيل أحدهم وموقف صلاح و3 أهداف.. ماذا قدم المحترفون المصريون بعد وداع أمم أفريقيا؟

لتحديد المركز الثالث.. ماذا يحدث في حالة انتهاء مباراة جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية بالتعادل؟

عودة بعد 11 عامًا.. ثنائي نيجيريا يبحثان عن إنجاز تاريخي في نهائي أمم أفريقيا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن