جميع المباريات

إعلان

تحركات زيزو وشلبي وتمركز ثنائي الهجوم.. أفكار جوميز تنتصر للزمالك أمام دريمز (تحليل)

احتفال سامسون لاعب الزمالك

احتفال سامسون مهاجم الزمالك بهدفه في شباك دريمز

عبر نادي الزمالك عقبة منافسه فريق دريمز الغاني، بالانتصار إيابًا خارج ملعبه بثلاثية نظيفة، في إياب نصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية، على أرضية استاد بابا يارا، بمواجهة شهدت تألق هجوم الفريق الأبيض، الذي استغل الفرص التي أتيحت له عكس ما حدث في لقاء الذهاب، بقيادة سامسون أكينيولا الذي دفع به المدرب جوزيه جوميز بصفة أساسية.

ونشر عبدالواحد السيد مدير الكرة بنادي الزمالك عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، فيديو من محاضرة جوزيه جوميز للاعبي الفريق الأبيض قبل اللقاء، والتي أظهرت بعض تعليماته الفنية.

وطالب جوميز الثنائي زيزو ومصطفى شلبي بتوسيع الملعب والتمركز بجوار الخط، بينما يتجه الظهيرين عمر جابر وأحمد فتوح للدخول إلى عمق الملعب، ووجه تعليمات لثنائي الوسط دونجا وزياد كمال للتواجد "تحت الكرة" من أجل تحريكها لزملائهم وتغطية تقدم لاعبي الهجوم.

ووجه جوميز حديثه لثنائي الهجوم سامسون أكينيولا وسيف الدين الجزيري، بأن ينزل أحدهم لاستلام الكرة، ويتحرك الآخر لاستغلال المساحة التي صنعها زميله، وطالب لاعبي الزمالك بالتركيز على تسجيل هدف منذ الدقيقة الأولى، وهو ما نجح الفريق الأبيض في تحقيقه بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 12 من زمن المباراة.

هدف الزمالك الأول جاء بسيناريو مكرر نجح به المثلوثي من قبل، في شباك مودرن فيوتشر ومن قبله ارتا سولار، حيث يركز الفريق الأبيض على توجيه الركلات الركنية نحو المدافع التونسي الذي أصبح أحد أسلحة قوة القلعة البيضاء في هذه المواقف.

لكن بالعودة للكرة التي جاءت منها الركلة الركنية، فقد نفذ لاعبو الزمالك تعليمات جوميز بنجاح، حيث تراجع سامسون لاستلام الكرة خارج منطقة الجزاء، ليتمركز الجزيري كمهاجم صريح في العمق، وتواجد مصطفى شلبي في مركز الجناح الأيسر، بينما انطلق أحمد فتوح في العمق وتلقى تمريرة من شلبي، ليحاول إرسال الكرة نحو المرمى وأبعدها الحارس بأطراف أصابعه.

بينما أحرز سامسون الهدف الثاني بنفس الطريقة التي طلبها المدرب البرتغالي، حيث تحرك أحمد فتوح لاستلام الكرة في العمق بعد، بينما تواجد مصطفى شلبي بجوار خط التماس، ليرسل كرة عرضية متقنة نحو سامسون، الذي تواجد داخل منطقة الجزاء، بعد تحرك سيف الدين الجزيري نحو الأطراف لاستلام الكرة، لتنجح فكرة جوميز في الوصول لشباك دريمز.

لمشاهدة الهدف اضغط هنا

وتشير الأرقام أيضًا لنجاح فكرة جوميز، بالدفع بالثنائي سامسون والجزيري لأول مرة معًا، حيث اعتمد على قدرة الأول في الاحتفاظ بالكرة سواء بالمراوغة أو التمرير، وسرعة الثاني في الهجمات المرتدة واستلام الكرة خلف الدفاع أو سحب المدافعين معه خارج منطقة الجزاء.

وأرسل سامسون 22 تمريرة بينها 21 صحيحة بنسبة دقة وصلت إلى 95%، كما قام بمراوغتين صحيحتين، وتفوق في 6 التحامات من أصل 10، كمل قام بثلاث تمريرات طولية صحيحة من أصل أربعة.

تحركات زيزو ومصطفى شلبي ساعدت الزمالك كثيرًا، حيث صنع كلا منهما 3 فرص للتسجيل (الأكثر في المباراة)، لتنجح أفكار جوميز الهجومية في تلك المواجهة، رغم بعض المشاكل على صعيد خط الوسط والهفوات الدفاعية التي يجب على جوميز الحذر منها مستقبلًا، والتي هدد من خلالها فريق دريمز مرمى الزمالك، الذي كادت أن تهتز شباكه عدة مرات في الشوط الأول لولا تألق الحارس محمد عواد.

لمشاهدة ملخص اللقاء اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن