YallaKora Lite

5 نصائح لرواد الجيم لتفادي" الموت المفاجيء"

جيم - صورة ارشيفية

محمد يسرى مرشد كتب:محمد يسرى مرشد السبت, 08 يوليه, 2017, 05:18 م

يقبل الشباب من الجنسين بالتزامن مع حلول فصل الصيف على ممارسة الرياضة بأشكال مختلفة فى "الجيم" للاستعداد للموسم الصيفي أو للتخلص من الوزن الزائد المكتسب خلال شهر رمضان الكريم .

عمرو سمير الممثل الصاعد لقي حتفه بعد ممارسة تمارين رياضية فى الجيم ونفس الوضع للفنان الراحل ممدوح عبد العليم  والسبب السكتة القلبية المفاجئة التى تعرف بـ "الموت المفاجيء".

ما هو الموت المفاجىء ؟

هو الموت غير الناتج من الأذى الجسمي، أو العنف، بل نتيجة مرض في القلب، على أن يكون حدوث الوفاة بعد ساعة من بداية أعراض الاعتلال ويكون المتوفى خلالها في حالة صحية جيدة.

 أما إذا كانت حالـة الوفاة مقرونة بممارسة الرياضة، فيكون التعريف هو: أن يكون حدوث توقف القلب المؤدي إلى الوفاة في مدة أقصاها ساعة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة خاصة الرياضة التنافسية التي تتطلب أقصى درجات الأداء والتميز بحسب تعريف د. ماجد عسيلة نشر فى رجيدة الغد ومقال نشر في المجلة العلمية الأميركية Journal of the American Medical Association-JAMA .

اسباب الموت المفاجي عند الرياضيين ؟

- اعتلال عضلة القلب التضخمي
- تشوهات شرايين القلب
- الارتجاج القلبي
- بعض الاسباب نادرة الحدوث؛ وتشمل اضطرابـات النظم فـي انقباض البطين الايمن، وتصلب شـرايين القلـب، واستخـدام العقاقير المنشطة، وانفجار الأبهر، والتهاب عضلة القلب، وتشوهات صمامات القلب.

5 نصائح للوقاية من الموت المفاجيء

1- فحص طبي
 قبل الاشتراك فى أي جيم قم بفحوصات شاملة ، مفصلة للقلب والدورة الدموية .

2-  مراجعة متخصص
الفحص يجب أن يعرض على متخصص وفى حالة وجود أي علة أو خلل فهناك برامج تدريبية خاصة ، لا تقوم بالتدريبات العنيفة ابداً .

3- لا للتدريب علي معدة فارغة تماماً
هناك بعض الأبحاث تدعم فكرة التدريب على معدة فارغة لحرق الدهون وهناك ابحاث أخري تعارضها ، الشيء الذي ينصح به هنا روفيسور"اليكسيس كولفن " من مستشفي مونت سيناي بنيويورك " أنا لا أري أن التدريب على معدة فارغة تماماً فكرة جيدة ، عندما ينخفض السكر فى الدم يمكن أن يصاب الشخص بالدوران ويمارس الرياضة بشكل اسوأ .

ويوصى البروفيسور إنجو فروبوزه -من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا بضرورة  تهيئة جسد هواة الرياضة أولاً بتناول الماء وقليل من الطعام كما نصح فروبوزه بتناول ثمرة موز مثلاً مع هذا الماء، لكونها سهلة الهضم وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.


4- الأبتعاد عن رفع الأثقال
ويحظر د. بيتر هسبل المتخصص فى الفسيولوجيا بجامعة لون البلجيكية من ممارسة الرياضة العنيفة كرفع الأثقال بدون فطور حيث لها اضرار جسيمة على القلب والدورة الدموية.

5- الكشف الدوري
كشف دوري وقائى كل فترة ، التوقف عن الرياضة فوراً والتوجه لأقرب مستشفي فى حالة الشعور بهذه الأعراض ، ألام فى الصدر وفي الذراع اليسرى والفك. ، مع دوار وغثيان وقيء .

التعليقات

تابع ياللاكورة لايت